تطبيق فيسبوك الأشهر في العالم

 ما هو الجيد

  • مشاركة أنواع مختلفة من المنشورات.
  • زر الإعجاب والتفاعل المتنوع.
  • أساليب تواصل متنوعة.
  • اكتساب الأصدقاء بسهولة والتواصل مع شخصيات حقيقية.
  • التحكم والتخصيص.

 ما هو السيئ

  • استهلاك موارد الجهاز.
  • انتهاك الخصوصية.
  • يتطلب تطبيق ماسنجر الإضافي للدردشة.

تطبيق فيسبوك للأندرويد Facebook الرسمي الخاص بأشهر شبكة تواصل اجتماعية والأفضل على الإطلاق، سارع بتحميل التطبيق الأكثر شهرة وانتشاراً بين المستخدمين بالعالم.

تطبيقات مشابهة

Daily Yoga - Yoga Fitness Plans
تطبيق تمارين اليوجا اليومية لصحة ورشاقة أفضل
Muper
شبكة موبر الاجتماعية للدردشة مع الأصدقاء بالصوت والصورة
Insight Timer - Free Meditation App
التطبيق الأول للتأمل والتفكر في الحياة

شبكة فيسبوك الاجتماعية

فيسبوك هي أكبر شبكة تواصل اجتماعية في عالم الإنترنت، حيث يتجاوز عدد مستخدميها الفاعلين أكثر من 2 مليار مستخدم شهرياً، وتهدف الشبكة إلى مساعدة الناس في التواصل فيما بينهم ومشاركة لحظاتهم السعيدة واكتساب المزيد من الأصدقاء في المنطقة المحيطة بهم أو من أي مكان في العالم.

بداية إنشاء شبكة فيسبوك

في عام 2003 قام الطالب الأمريكي في جامعة هارفارد مارك زوكربيرغ بإنشاء موقع فيس ماتش Facematch، وهو موقع مخصص لطلبة الجامعة لعرض صورهم واختيار الشخص الأكثر جاذبية، بعد ذلك دخل مارك في خلاف مع الجامعة وتم إقفال الموقع، حينها قرر مارك إنشاء موقعه نفسه، وتم إنشاء موقع فيسبوك في بداية عام 2004 لكنه كان مخصص لطلاب جامعة هارفارد فقط.

الانطلاق نحو العالمية

بعد أشهر من إطلاق فيسبوك لجامعة هارفارد فتح الموقع أبوابه لعدة جامعات أخرى للانضمام إليه، بعد هذه الخطوة تم إنشاء نسخة خاصة بالمدارس الثانوية، ثم بعد ذلك سمح لموظفي بعض الشركات مثل آبل للانضمام إليه، وفي عام 2006 سمح الموقع لجميع المستخدمين البالغين الذين يملكون بريد الكتروني صحيح بالانضمام إلى الموقع بشكل مجاني.

فيسبوك وشبكات التواصل الاجتماعي

فيسبوك ليست الشبكة الاجتماعية الوحيدة الموجودة في عالم الانترنت، فهناك الكثير من الشبكات الأخرى التي تحاول منافسة فيسبوك لكسب رضا المستخدمين، مثل جوجل بلس وتويتر وغيرها، وتختلف هذه الشبكات في طريقة استخدامها، لكنها تمتلك نفس الهدف وهو تسهيل التواصل بين المستخدمين.

تفوق فيسبوك على بقية الشبكات الاجتماعية

مع وجود الشبكات الاجتماعية الأخرى إلا أن شبكة فيسبوك تمتلك الحصة الأكبر من المستخدمين، وفي العام 2016 تجاوز عدد مستخدمي فيسبوك الفاعلين 2 مليار مستخدم شهرياً، ويرجع هذا بسبب العمل الكبير الذي تقوم به شبكة فيسبوك في تطوير الخدمة بشكل مستمر، وابتكارها للكثير من ميزات التفاعل مثل زر الإعجاب على المنشورات وغيره.

تحميل تطبيق فيسبوك وتثبيته في الهاتف

يتوفر تطبيق فيسبوك على جميع أنظمة الهواتف الذكية، وتستطيع تحميل تطبيق فيسبوك للأندرويد من موقع داونزن بالضغط على زر تحميل في الصفحة، سيبدأ تحميل التطبيق بصيغة ملف APK في آخر إصداراته الذي يحمل الرقم 200.0.0.0.3، كما يمكن تحميل الإصدار القديم من فيسبوك إذا دعت الحاجة.

تثبيت فيسبوك على هاتفك

بعد انتهاء التحميل قم بفتح ملف APK الذي قمت بتحميله لتظهر نافذة التثبيت، اضغط على زر تثبيت في الأسفل وانتظر حتى تنتهي العملية، إذا صادفت رسالة تخبرك أن التثبيت محظور لأسباب تتعلق بالحماية لا تقلق، فقط اضغط على زر إعدادات في الرسالة، ثم فعل خاصية مصادر غير معروفة، وأعد تثبيت التطبيق مرة أخرى لتتم العملية بنجاح.

تحميل تطبيق فيسبوك للآيفون

يتوفر تطبيق فيسبوك أيضا على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS كالايفون والايباد، ويمكنك معرفة خصائص فيسبوك للآيفون وتحميله إلى هاتفك من موقع داونزن بشكل مجاني في إصداره الأخير، بالضغط على الرابط تحميل فيسبوك للآيفون.

تحميل فيسبوك للكمبيوتر

لا يوجد برنامج مخصص لاستخدام فيسبوك على أجهزة الكمبيوتر، ويمكنك استخدام موقع فيسبوك على الانترنت للدخول إلى حسابك، وإذا كنت تمتلك ويندوز 10 على هاتفك تستطيع الحصول على برنامج فيسبوك من المتجر الخاص بالويندوز، ويمكنك تحميل البرنامج بالضغط على الرابط تحميل فيسبوك من متجر ويندوز.

طريقة الاشتراك في فيسبوك

شبكة فيسبوك الاجتماعية مجانية بالكامل، ولا تطلب منك دفع أي رسوم عند الاشتراك أو استخدام بقية أدواتها الكثيرة، وهدف الشبكة منذ البداية هو إتاحة الخدمة للجميع حول العالم بشكل مجاني، وتسهيل عملية التواصل بين المستخدمين، ويجب أن يكون عمرك 13 سنة وما فوق لتتمكن من الاشتراك في خدمة فيسبوك.

الخطوات الرئيسية للاشتراك

للاشتراك في فيسبوك يجب أن تمتلك بريد الكتروني صحيح أو رقم هاتف فعال، وكذلك يجب أن تكتب اسمك الحقيقي وليس اسم مستعار لكي لا يتعرض حسابك للإيقاف لاحقا، فالشبكة تهدف إلى جعل فيسبوك مكانا واقعيا وليس وهمي كما تسمح بذلك بقية الشبكات الاجتماعية.

قم بكتابة بريدك الالكتروني الصحيح أو رقم هاتفك حسب رغبتك، ويجب أن يكون البريد الإلكتروني أو الهاتف غير مستخدم من قبل في أي عملية اشتراك، ثم اختر تاريخ ميلادك وجنسك، وفي الخطوة التالية ستصلك رسالة تفعيل إلى بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك للتأكيد، وبعد هذه الخطوة ستكون أكملت الأشياء الرئيسية.

الخطوات الإضافية لإنهاء الاشتراك

بعد إتمام الخطوات الرئيسية ستنتقل إلى مجموعة من الخطوات إضافية لاستكمال الاشتراك، حيث سيتم عرض مجموعة من الأصدقاء المقترحين لإضافتهم إلى قائمة اصدقائك، وأيضا طلب تغيير صورتك الشخصية وصورة الغلاف، وكتابة بعض البيانات الخاصة بك، يمكنك تجاوز الخطوات الإضافية وإكمال تسجيلها لاحقا.

التعرف على واجهة تطبيق فيسبوك

تحتوي واجهة تطبيق فيسبوك على عدة عناصر رئيسية، ويتم تطوير هذه العناصر باستمرار مع إضافة بعض التغييرات، وتحاول فيسبوك دائما تحسين تطبيقها وإتاحة أفضل تجربة للمستخدمين، لذا فهي تقوم بإطلاق تحديثات كثيرة للتطبيق، وقد تجد بعض التغييرات في الواجهة.

آخر الأخبار

وهو الجزء الرئيسي في التطبيق، وتحتوي على المنشورات والصور والفيديوهات التي يعرضها الأصدقاء أو الصفحات التي قمت بالإعجاب بها، وحتى منشورات المجموعات التي انضممت لها، ويمكنك استعراض المزيد من المنشورات بالسحب لأعلى، وتتغير هذه المنشورات عندما تقوم بتحديث الصفحة.

الشريط العلوي

يضم الشريط العلوي شريط خاص بالبحث في شبكة فيسبوك، كما يحتوي على زر للانتقال إلى الرسائل التي تصلك من الأصدقاء، بالإضافة لزر الكاميرا الذي يمكنك عبره التقاط صورا جميلة مع إضافة الكثير من الإضافات لها، وسنتحدث عن هذا بالتفصيل لاحقا.

الأدوات الرئيسية

في أسفل الشريط العلوي ستجد مجموعة من الأدوات الرئيسية في تطبيق فيسبوك، ويمكن عبرها الانتقال إلى صفحة المنشورات الرئيسية، أو الاطلاع على قائمة طلبات الصداقة التي تصلك، أو مشاهدة الإشعارات والتفاعلات على منشوراتك، وكذلك الانتقال إلى الجزء الخاص بالمستخدم.

تعديل معلومات حسابك الشخصي

وهي من الخطوات المهمة عند إنشاء حساب جديد، أو حتى عندما تريد تحديث بياناتك الشخصية بعد استخدام طويل، وتعتبر هذه المعلومات هي تعريف عنك لجميع المستخدمين الذين يطلعون على حسابك الشخصي، ويمكنك التحكم بظهور هذه المعلومات وخصوصيتها.

الصورة الشخصية والغلاف

صورتك الشخصية ستظهر بجانب اسمك في جميع المنشورات التي تقوم بمشاركتها، أو في التعليقات التي تكتبها على منشورات الآخرين، ويمكنك اختيار أي صورة من الهاتف واقتصاصها بشكل مربع، بينما صورة الغلاف تكون على شكل مستطيل عريض وتظهر في صفحتك الرئيسية فقط.

كتابة السيرة الذاتية

يمكنك اختيار عبارة لإخبار الأشخاص الذين يزورون صفحتك الشخصية بالمزيد من المعلومات عنك، بحيث لا تزيد هذه السيرة الذاتية عن 100 حرف فقط، ويمكنك كتابة أي شيء في السيرة الذاتية مثل الوظيفة أو قاعدة مهمة في حياتك أو أي معلومات شخصية.

تحديد الصور المميزة

يمكنك اختيار ما يصل إلى 9 صور لتظهر في الواجهة الرئيسية لصفحتك الشخصية، وقد تشمل هذه الصور أجمل اللحظات التي شاركتها في فيسبوك، وتعتبرها مميزة جدا بالنسبة لك وتريد الآخرين أن يطلعوا عليها، ويمكن تغيير هذه الصور لاحقا وإضافة صور جديدة.

التفاصيل الشخصية

يمكنك أيضا إضافة المزيد من التفاصيل حول حياتك الشخصية، كإضافة معلومات عن جهات عملك، والمدرسة الثانوية والكلية التي درست بها، وكذلك إضافة المدينة التي تسكن بها حالية والمدينة التي نشأت بها، وكذلك إضافة الحالة الاجتماعية لك، ويمكنك التحكم بخصوصية هذه المعلومات كلا على حدة.

التفاعل مع المنشورات في آخر الأخبار

يمكنك التفاعل مع جميع المنشورات التي تظهر في آخر الأخبار، وهناك الكثير من طرق التفاعل مع المنشورات، فتطبيق فيسبوك يعطيك الكثير من الخيارات لتحظى بتجربة متميزة.

الإعجاب والتفاعلات المتعددة

يعتبر أعجبني هو الزر الأكثر استخداما في فيسبوك، ويعني أن المنشور قد حظي بإعجاب المستخدمين الآخرين، وبالضغط المستمر على زر الإعجاب ستظهر مجموعة من التفاعلات التي تعبر عن المشاعر المختلفة كالحب والضحك والتعجب والحزن والغضب، ويظهر أسفل المنشور العدد الإجمالي للتفاعلات على المنشور.

إضافة التعليقات والرد عليها

من التفاعلات أيضا على المنشورات إضافة التعليق المناسب، ويمكنك التعليق بكتابة النصوص، الصور الثابتة، الصور المتحركة، مقاطع الفيديو، الرموز التعبيرية، الملصقات، كما يمكنك الرد على أحد التعليقات في المنشور أو الإشارة لأحد الأصدقاء ليشاهد المنشور.

مشاركة المنشور مع الآخرين

عند الضغط زر مشاركة تستطيع إعادة مشاركة المنشور في صفحتك الشخصية أو صفحة صديق أو إلى مجموعة أو إلى صفحتك الخاصة، ويمكنك إضافة بعض النصوص على المنشور للتوضيح، كما يمكن إرسال المنشور كرسالة إلى أحد الأصدقاء، أو نسخ الرابط للمنشور ومشاركته، ويجب أن تنتبه أنه ليس كل المنشورات تستطيع مشاركتها.

الإضافة إلى العناصر المحفوظة

بالضغط على خيارات المنشور يمكنك الضغط على حفظ المنشور ليتم إضافته إلى العناصر المحفوظة، وهو قسم خاص بك فقط يحتوي على المنشورات المفضلة لك، وبواسطة هذه الخاصية لن تفوت أي منشور بعد الآن، بل يمكنك الاحتفاظ بها والرجوع إليها لاحقا في أي وقت.

ظهور المنشورات في واجهة فيسبوك

بسبب كثرة عدد المستخدمين والصفحات والمجموعات في فيسبوك، فإنه من الصعب أن يتم عرض جميع المنشورات من جميع الجهات، لذا فإنه سيعرض لك المنشورات من الأصدقاء والصفحات والمجموعات التي تتفاعل معها بشكل كبير، بينما المنشورات التي تتجاهلها سيتم تقليل ظهورها لك.

التحكم بما تريد مشاهدته في فيسبوك

مجتمع فيسبوك يعتبر أكبر مكان لتبادل الآراء والنقاشات واللحظات وغيرها، ويمكنك إضافة أصدقاء حتى 5000 صديق بالإضافة للصفحات التي أعجبت بها والمجموعات التي انضممت لها، لذا فقد تواجه الكثير من المنشورات العنصرية أو المسيئة والتي لن تعجبك، ويجب عليك التحكم بما ستشاهده في آخر الأخبار.

إخفاء المنشورات من الواجهة

يتيح لك فيسبوك إخفاء المنشورات التي لا تعجبك من الظهور في الواجهة، وذلك بالضغط على خيارات المنشور واختيار إخفاء المنشور، وسيتم عرض المنشورات المشابهة له بشكل أقل، كما يمكنك إخفاء جميع منشورات الشخص مؤقتا لمدة 30 يوم فقط إذا كانت منشوراته تزعجك.

إلغاء متابعة الشخص

إذا كان أحد الأصدقاء مستمر في نشر المنشورات التي تزعجك، فشبكة فيسبوك تعطيك خيار إلغاء متابعة الشخص، وهذا يعني أنه لن تصلك أي منشورات مستقبلا من هذا الشخص، لكن في نفس الوقت سيبقى في قائمة الأصدقاء الخاصة بك، وتستطيع تفعيل المتابعة للشخص لاحقا من صفحته الشخصية.

عرض المنشورات المميزة في المقدمة

وبصورة عكسية يمكنك عرض المنشورات المميزة دائما في مقدمة آخر الأخبار، وهذا يعني أنه سيتم عرض آخر المنشورات من هذا الصديق أو الصفحة في مقدمة المنشورات، ويمكنك القيام بذلك بالانتقال إلى صفحة الصديق أو الصفحة وتغيير خيارات المتابعة إلى شاهد أولا.

الإبلاغ عن المنشورات

لا يكتفي فيسبوك بإخفاء المنشورات وإلغاء متابعة أصحابها، بل يتيح لك الإبلاغ عن المحتوى التي يتم نشره لكي يتم التصرف معه، يمكنك الضغط على خيارات المنشور ثم تقديم ملاحظات بشأن هذا المنشور، وتحديد فيما إذا كان يحتوي على عنف أو أخبار زائفة أو خطاب يحظ على الكراهية وغيرها من الأمور التي يتم الإبلاغ عنها.

كتابة منشور جديد

يسمح لك فيسبوك بمشاركة جميع ما تفعله أو تفكر به، ففي الأعلى يظهر مستطيل كتابة المنشورات الذي يحمل عنوان بم تفكر؟، ويمكنك كتابة المنشورات المتنوعة في مختلف مجالات الحياة، ومشاركتها مع الآخرين وتبادل التعليقات والآراء وغيرها، ويمكنك الاكتفاء بالمنشورات النصية أو إضافة الصور والفيديو والعديد من الأشياء.

مشاركة الصور والفيديو

قم بإضافة العديد من الصور إلى منشورك أو إنشاء ألبوم صور، ويمكنك إضافة شرح توضيحي على كل صورة بجانب النص الرئيسي للمنشور، ويمكنك تعديل الصور وإضافة الملصقات والنصوص والتأثيرات عليها، وبنفس الطريقة يمكنك رفع ملفات الفيديو أيضا وتعديلها قبل مشاركتها.

تغيير لون خلفية المنشور

وهي خاصية بالمنشورات النصية التي لا تحتوي على صور، ويمكنك عبرها تغيير لون الخلفية إلى العديد من الألوان والأشكال، ويمكنك اختيار ألوان خلفيات ثابتة أو تدرج لوني، كما يمكن اختيار خلفيات تحتوي على أشكال مختلفة، ويتم تغيير لون النص تلقائيا ليتناسب مع لون الخلفية.

الشعور والنشاطات

يمكنك إضافة شعور معين إلى منشورك ليظهر للقراء ما تشعر به لحظة كتابة المنشور، هناك الكثير من المشاعر التي يمكن إضافتها مثل الأمل والوحدة والحيرة والهدوء والمرض والحماس وغيرها الكثير، كما يمكن إضافة بعض الأنشطة على منشورك كالسفر واللعب والقراءة والمشاهدة وغيرها.

الخيارات الإضافية

يدعم فيسبوك كتابة المنشورات بطرق مختلفة عن الطريقة التقليدية، حيث يمكن كتابة منشور يحتوي على استطلاع للرأي مع طرق السؤال والخيارات، أو مشاركة قائمة بالأمنيات أو اقتباسات ملهمة وأمور تحبها وغيرها، أو طلب توصيات من المستخدمين لبعض الأمور، أو الإشارة إلى مناسبة ستحضرها وغيرها الكثير.

التحكم بخصوصية المنشور

يهتم فيسبوك بموضوع الخصوصية في المنشورات، حيث يمكنك اختيار من يمكنه أن يشاهد المنشور الذي ستشاركه، في أعلى المنشور يمكنك تغيير الخصوصية وإتاحة مشاهدة المنشور للعامة أو للأصدقاء فقط أو للأصدقاء باستثناء بعض الأشخاص أو لأصدقاء محددون، كما يمكن كتابة المنشور واختيار مشاهدة لك وحدك فقط.

الحصول على الإشعارات

الإشعارات تعتبر من أهم الأشياء التي يهتم بها المستخدم في فيسبوك، كونها تعطيه آخر الأخبار حول تفاعل المستخدمين مع منشوراته، ويتم تنبيهك بوصول إشعارات عند حدوث بعض الأمور حتى عندما لا تستخدم فيسبوك، كالتعليق على منشوراتك أو مشاركتها وغيرها من الأمور.

أنواع الإشعارات في فيسبوك

هناك الكثير من الأحداث التي تصلك إشعارات حولها، مثل الإعجاب والتعليق ومشاركة منشوراتك، وأيضا الرد على تعليقك في أحد المنشورات، أو الإشارة لك في صورة أو تعليق، وكذلك دعوات الإعجاب بالصفحات، والتنبيه بأعياد ميلاد أصدقائك، وذكرياتك التي نشرتها في فيسبوك في الأعوام السابقة والكثير من الأحداث الأخرى.

التعامل مع الإشعارات

يختلف التعامل مع الإشعارات حسب نوعها، حيث يمكنك إخفاء أي إشعار يصلك بالضغط المطول عليه، كما يمكن إيقاف الإشعارات المتعلقة بأي منشور سواء منشوراتك أو منشورات الأصدقاء، وكذلك إيقاف الإشعار بأعياد ميلاد أصدقائك والذكريات السنوية، أو إيقاف الإشعارات المتعلقة بالصفحات والمجموعات.

الكاميرا في فيسبوك

يضم تطبيق فيسبوك كاميرا رائعة تتيح لك التقاط صور جميلة جدا ومشاركتها، ويمكنك استخدامها في كثير من الوظائف مثل نشر القصص اليومية أو مشاركة المنشورات وغيرها، كما يمكن استخدام الكاميرا الأمامية أو الخلفية في عملية التقاط الصور.

إضافة الملصقات الحية

توجد في كاميرا فيسبوك الكثير من الملصقات الحية، والتي تقوم بالتعرف على الوجه بشكل تلقائي، وتضيف بعض الأشياء مثل النظارات وتكبير العيون وغيرها من التأثيرات، يمكنك تجربة الملصقات الحية قبل التقاط الصورة أو تسجيل الفيديو لاختيار الشكل المناسب واستخدامه.

تعديل الصور قبل مشاركتها

بعد التقاط الصورة بالشكل المناسب لك، تستطيع تعديل الصورة وإضافة بعض الأمور المهمة، حيث يمكن إدراج ملصقات الوقت والموقع والطقس وغيرها، أو كتابة نصوص توضيحية على الصورة، أو الرسم الحر باستخدام القلم أو بالأصبع، كما يمكن إضافة بعض التأثيرات الشهيرة في منطقتك والتي استخدمها الأصدقاء بكثرة.

إنشاء فيديو قصير متكرر

بجانب عملية التقاط الصور ومقاطع الفيديو، تدعم الكاميرا وضع Boomerang الذي يسمح لك بتصوير أشياء متحركة عبر الكاميرا، لتحويلها إلى صورة متحركة متكررة للأمام والخلف، وهذا يعني أن الصورة ستبدأ من البداية حتى النهاية، ثم تعود بحركة عكسية من النهاية إلى البداية، وتستمر الحركة بدون توقف بشكل لا نهائي.

 البث المباشر للفيديو أو الصوت

يدعم تطبيق فيسبوك خاصية البث للفيديو، ويمكن لجميع المستخدمين الاستفادة من هذه الخاصية لنشر أي محتوى مع الأصدقاء بشكل مباشر عبر الكاميرا، وقبل بدء البث المباشر يمكنك كتابة وصف للبث المباشر أو الإشارة لأحد الأصدقاء أو حتى إضافة الملصقات الحية، وتستطيع تحويل البث المباشر إلى بث صوتي بدلا من بث الفيديو.

إرسال واستقبال طلبات الصداقة

شبكة فيسبوك الاجتماعية هو المكان الأفضل للبحث عن أصدقاء جدد، فهو يمتلك آلية تقوم بتقريب الأصدقاء من بعضهم والذين يتواجدون في نفس المنطقة الجغرافية، كما يمكنك رفع جهات الاتصال الخاصة بك إلى فيسبوك ليتم التعرف على الأشخاص المشتركين بأرقام هواتفهم.

التعامل مع طلبات الصداقة

بإمكان الآخرين إرسال طلبات الصداقة إليك، وتظهر جميع طلبات الصداقة في الشريط العلوي من الواجهة الرئيسية، ويمكنك تأكيد طلب الصداقة وإضافة الشخص إلى قائمة الأصدقاء أو حذف الطلب، كما تستطيع الاطلاع على الصفحة الشخصية لصاحب الطلب قبل تأكيد الصداقة لمعرفة بعض المعلومات عنه.

اقتراحات الأصدقاء

من قسم طلبات الصداقة يمكنك عرض اقتراحات الصداقة من الزر الموجود في الأسفل، حيث يقوم فيسبوك بعرض قائمة من الأشخاص الذين من الممكن أن يكونوا معروفين لك، أو ربما يكون لديكم الكثير من الأصدقاء المشتركين، ويتم عرض اسم الشخص وصورته الشخصية وعدد الأصدقاء المشتركين.

إدارة قائمة الاصدقاء

يمكنك عرض قائمة جميع الأصدقاء الخاصة بك للاطلاع عليها أو البحث عن صديق في القائمة، وبإمكانك الاطلاع على الأصدقاء الذين أضفتهم حديثا، أو معرفة الأصدقاء الذين قاموا بمشاركة منشورات جديدة في صفحاتهم، وتستطيع إلغاء الصداقة أو حظر أي شخص في القائمة، أو مراسلته أو رؤية قائمة أصدقائه إذا كان يسمح بذلك.

البحث في شبكة فيسبوك

في واجهة تطبيق فيسبوك الرئيسية يوجد في الأعلى دائما شريط خاص بالبحث، ويمكنك عبره البحث عن أي شيء تريد معرفته ف عالم فيسبوك، ويمكنك البحث عن الأشخاص أو المنشورات أو الصفحات أو المجموعات أو الصور أو مقاطع الفيديو وغيرها الكثير.

استعراض نتائج البحث

أثناء كتابة كلمات البحث سيتم عرض بعض الاقتراحات لإكمال الكلمة أو الجملة، ويمكنك اختيار واحد من هذه الاقتراحات التي غالبا ما ستجد ما تريد منها، أو تستطيع عرض جميع نتائج البحث عن الكلمات التي قمت بكتابتها، ويتم عرض نتائج البحث من مختلف المصادر معا كإجراء افتراضي.

فرز نتائج البحث وفلترتها

بإمكانك فرز نتائج البحث حسب النوع كعرض الأشخاص فقط أو الصور فقط أو المنشورات فقط وغيرها، وعند اختيار أي نوع تستطيع تخصيص عملية البحث بشكل أكبر، على سبيل المثال إذا بحثت في الأشخاص فقط يمكنك اختيار المدينة أو المستوى الدراسي أو العمل المتعلق بالشخص وهكذا.

الصفحات في فيسبوك

بالإضافة إلى الحسابات الشخصية للمستخدمين، يوفر فيسبوك خاصية الصفحات والتي يمكن إنشائها بواسطة حسابات شخصية، فلا يمكن أن تمتلك صفحة إذا لم يكن لديك حساب شخصي في فيسبوك، وتركز الصفحات على التواصل مع الجمهور الكبير كإدارة الأنشطة التجارية أو المؤسسات وغيرها.

إنشاء صفحة جديدة

من الجزء الخاص بالمستخدم يمكنك الانتقال إلى قسم الصفحات والضغط على زر إنشاء، قم بكتابة اسم الصفحة ثم حدد الفئة الرئيسية والفرعية لنوع النشاط للصفحة، بعد ذلك أدخل العنوان والمدينة ورقم الهاتف ليسهل التواصل معك، ثم أضف صورة شخصية وصورة غلاف للصفحة لتظهر بشكل أكبر في نتائج البحث.

إدارة الصفحات الخاصة بك

بعد إنشاء الصفحة يمكنك دعوة الأصدقاء للإعجاب بها والاطلاع على المنشورات، وتحتوي الصفحة على أدوات مهمة تساعدك في إدارتها، كمعرفة تسجيلات الإعجاب الجديدة والرد على الرسائل التي تصل للصفحة، كما يمكنك تحميل تطبيق Facebook Pages Manager المخصص لإدارة الصفحات والتابع لشبكة فيسبوك.

مشاركة المنشورات في صفحتك

يمكنك مشاركة منشور جديد في الصفحة التي تمتلكها كما تنشر في صفحتك الشخصية، كمشاركة الصور والفيديو وغيرها، مع إضافة بعض المميزات الخاصة بالصفحات فقط مثل طلب تلقي الرسائل والاستفسارات للرد عليها، أو جدولة المنشور وتحديد وقت تاريخ ووقت معين لمشاركته لاحقا.

الاطلاع على إحصائيات الصفحة

سيكون لصفحتك قسم خاص بعرض آخر الإحصائيات المتعلقة بها، ومنه ستتمكن من معرفة نسبة وصول المنشور والتفاعل معه وتسجيلات الإعجاب بالصفحة خلال شهر أو أسبوع أو يوم، وكذلك عدد مرات زيارة الصفحة والنقر على موقع الويب ورقم الهاتف خلال الشهر الماضي وغيرها الكثير من الإحصائيات المهمة.

إدارة الصفحات التي أعجبت بها

يمكنك معرفة قائمة الصفحات التي قمت بالإعجاب بها مسبقا أثناء استخدام فيسبوك، وتظهر الصفحات مرتبة حسب الأحدث، ويمكنك إدارة قائمة الصفحات بعرض منشورات الصفحة في المقدمة دائما، أو دعوة صديق للإعجاب بالصفحة، أو إرسال رسالة خاصة، أو إلغاء الإعجاب بالصفحة بشكل نهائي.

إنشاء أو الانضمام للمجموعات

في فيسبوك توجد ميزة الانضمام للمجموعات، وهي مجتمع خاص يضم عدد من الأعضاء لتبادل النقاشات والدردشة فيما بينهم، وكذلك لإنشاء مناسبات خاصة بأعضاء المجموعة كاللقاءات وغيرها، وتستطيع البحث عن مجموعة وطلب الانضمام لها، أو إنشاء مجموعة جديدة وإضافة أصدقائك إليها.

إنشاء مجموعة جديدة

يمكنك إنشاء مجموعة جديدة بشكل مجاني، أو خطوة لإنشاء المجموعة هي كتابة اسمها واختيار صديق واحد على الأقل لإضافته للمجموعة، ثم تحديد نوع المجموعة من بين ثلاثة أنواع هي:

  • مجموعة عامة:
    يمكن لاي شخص البحث عن المجموعة والعثور عليها، ويمكنك معرفة الأعضاء والمنشورات في الصفحة قبل الانضمام إليها.
  • مجموعة مغلقة:
    يستطيع أي شخص العثور على المجموعة ومعرفة المسؤولين عليها، لكن لن يستطيع مشاهدة المنشورات والأعضاء إلا بعد الانضمام إلى المجموعة.
  • مجموعة سرية:
    لا يمكن لأي شخص العثور على المجموعة عن طريق البحث، ويجب على أحد الأعضاء دعوتك للانضمام للمجموعة لتتمكن من معرفة المنشورات والأعضاء فيها.

الخطوات الرئيسية بعد إنشاء المجموعة

بعد إنشاء المجموعة وكمدير لها يفضل القيام بإضافة صورة للغلاف وكتابة وصف للمجموعة لتخبر الأعضاء بالغرض من إنشائها، وكذلك يفضل كتابة منشور ترحيبي بالأعضاء الجدد في المجموعة، وكذلك اختيار اللون المفضل للمجموعة، ومن ثم البدء بمحاولة نشر المجموعة بين المستخدمين وإرسال الدعوات للانضمام.

أدوات المسؤولين عن المجموعة والإعدادات

هناك أدوات خاصة بالمسؤولين عن المجموعة لكي يتمكنوا من إدارة المجموعة بكفاءة، ومنها يمكن الاطلاع على طلبات الانضمام وقبولها أو رفضها، وكذلك مراقبة نشاط المسؤولين الآخرين، وأيضا إنشاء القواعد الخاصة بالمجموعة والتي يجب على الأعضاء الالتزام بها، بالإضافة لقسم الإعدادات لتغيير الأمور الأساسية في المجموعة.

البحث عن مجموعة والانضمام إليها

من قسم المجموعات يمكنك الانتقال إلى تبويب استكشاف لعرض المزيد من المجموعات، حيث يتم فرز المجموعات في فئات مختلفة كالرياضة والتعليم والفنون والفكاهة والبيع والشراء وغيرها، كما يتم عرض قائمة من الاقتراحات لمجموعات رائجة، وكذلك مجموعات يتواجد فيها الأصدقاء، ومجموعات محلية أخرى كثيرة.

القصص اليومية

كغيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي يدعم تطبيق فيسبوك خاصية القصص اليومية، وهي عبارة عن صور أو فيديو أو نصوص يقوم المستخدمون بمشاركتها لمدة 24 ساعة فقط، بعد ذلك يتم حذفها تلقائيا من القصص، مع الاحتفاظ بها في الأرشيف الخاص بالمستخدم.

مشاهدة قصص الأصدقاء

تظهر القصص اليومية الخاصة بالأصدقاء في أعلى الواجهة دائما، ويمكنك استعراضها بشكل أفقي بالسحب لليمين واليسار، ويتم عرض صورة مصغرة من القصة بالإضافة لصورة الصديق الشخصية، وعند الضغط على أي قصية سيتم عرض محتوى القصة، ويتم الانتقال للقصة التالية تلقائيا بعد عدة ثواني.

التفاعل مع القصص اليومية

تستطيع التفاعل مع القصص التي ينشرها أصدقائك، وسيكون الصديق هو الوحيد الذي يرى تفاعلك مع قصته، ويمكنك الرد على القصة في محادثة خاصة مع الصديق وإرسال صورة متحركة أو نص، أو الرد عبر رمز تعبيري للرد على القصة، كما يمكنك إيقاف عرض القصص من أحد الأصدقاء أو الإبلاغ عن محتوى غير ملائم.

مشاركة قصة يومية جديدة

يمكنك أنت أيضا مشاركة قصصك اليومية مع الجميع، ويمكن مشاركة الصور عبر التقاطها من الكاميرا أو استيرادها من معرض الهاتف، كما يمكن كتابة نص معين وتغيير خلفيته لعدة أشكال رائعة، كما يمكن اختيار خصوصية مشاهدة القصة للجميع أو للأصدقاء فقط، كما يمكن مشاركتها في أماكن أخرى إضافة إلى مشاركتها كقصة.

أرشيف القصص الخاصة بك

جميع القصص اليومية التي تقوم بمشاركتها مع الأصدقاء يتم حذفها بعد 24 ساعة كما ذكرنا، لكن مع هذا يتم الاحتفاظ بها في مكان خاص تراه أنت فقط دون غيرك، بجانب شريط القصص اليومية في الواجهة اضغط على عرض الأرشيف، ويمكنك فتح القصص مرة أخرى لحذفها أو إضافتها لأفضل القصص في صفحتك الشخصية.

العناصر المحفوظة

بسبب كثرة المنشورات في شبكة فيسبوك الاجتماعية، يوفر التطبيق خدمة حفظ المنشورات في قسم خاص باسم العناصر المحفوظة، ويمكنك إضافة أي منشور سواء كان نص أو فيديو أو صور إلى قائمة العناصر المحفوظة، وتستطيع لاحقا الرجوع للمنشورات المحفوظة واستعراضها.

استخدامات خاصية العناصر المحفوظة

يمكنك استخدام خاصية العناصر المحفوظة بعدة طرق، فبعض الأحيان قد تكون منشغلا وتصادف منشور طويل وتود قراءته، أو ترغب بمشاهدة فيديو لكن لا يتوفر اتصال انترنت سريع حاليا، أو كنت تريد حفظ مرجع مهم أو رابط صفحة لمراجعته لاحقا، وغيرها الكثير من الاستخدامات المختلفة.

إضافة المنشورات إلى قائمة العناصر المحفوظة

يمكنك إضافة أي منشور إلى قائمة العناصر المحفوظة بسهولة، سواء كان منشور نصي او يحتوي على صور وفيديو، أو كان لمنشور يضم رابط لصفحة انترنت وغيرها من المنشورات، فقط اضغط على خيارات المنشور ومن ثم اختر حفظ المنشور، ويظهر شريط في الأسفل يخبرك أنه تمت الإضافة، وتستطيع الانتقال عبره لعرض العناصر المحفوظة.

إدارة العناصر المحفوظة

بالانتقال إلى قسم العناصر المحفوظة من الجزء الخاص بالمستخدم، يمكنك إعادة عرض العناصر المحفوظة حسب نوعها، كعرض مقاطع الفيديو أو الصور فقط أو عرض كل الأنواع، ويمكنك عرض المنشور الأصلي أو مشاركته أو إرساله في رسالة خاصة أو إلغاء حفظ العنصر الحالي، وكذلك البحث عن المزيد من العناصر المماثلة لهذا العنصر.

ترتيب العناصر المحفوظة في مجموعات

تستطيع ترتيب العناصر المحفوظة في مجموعات تقوم بإنشائها، قم بإنشاء مجموعة جديدة واكتب اسمها، ثم قم بإضافة العناصر إلى المجموعات التي أنشأتها لترتيبها، ويمكنك إضافة صديق كمساهم في مجموعة ليتمكن من إضافة العناصر إليها، وبهذا ستتمكن من ترتيب العناصر المحفوظة الخاصة بك، خصوصا عندما يصبح عددها كبير جدا ويصعب تمييزها.

الدردشة مع الأصدقاء

في تطبيق فيسبوك ستتمكن من الدردشة مع الأهل والأصدقاء بسهولة كبيرة، لكن سيتوجب عليك تحميل تطبيق ماسنجر فيسبوك لقراءة الرسائل الواردة إليك، فلا يمكن بأي طريقة الوصول إلى الرسائل وقراءتها والرد عليها عبر تطبيق فيسبوك فقط.

استخدام تطبيق ماسنجر

بعد تحميل ماسنجر فيسبوك وفتحه سيتم التعرف على حسابك في فيسبوك تلقائيا، وسيخبرك فيما إذا كنت تريد استخدامه بحسابك الحالي أو بحساب آخر، وعند الدخول إليه ستجد يمكنك بدء محادثة جديدة والدردشة مع الأصدقاء وتبادل الوسائط المختلفة فيما بينكم.

مميزات ماسنجر فيسبوك

يمكنك عبر تطبيق ماسنجر فيسبوك مشاركة كل شيء تقريبا كالصور والفيديو والتسجيلات الصوتية والملصقات والرموز التعبيرية وغيرها، بالإضافة لإمكانية مشاركة الخطط الخاصة بالاجتماعات واللقاءات، ويمكن تخصيص المحادثات عبر تغيير اللون الرئيسي واختيار كنية للمستخدم بدلا من اسمه على فيسبوك والكثير من المميزات الأخرى.

المكالمات المجانية في ماسنجر

عبر تطبيق ماسنجر تستطيع بدء مكالمة مجانية عبر الانترنت، ويمكن القيام بمكالمة صوتية أو بدء مكالمة فيديو بالصوت والصورة، ويمكنك إضافة صديق آخر للمحادثة لإنشاء مكالمة جماعية، كما يمكن الاستمرار في الدردشة النصية أثناء إجراء المكالمات المجانية.

التكامل بين تطبيق فيسبوك وتطبيق ماسنجر

عند الانتقال إلى الدردشة من تطبيق فيسبوك سيتم نقلك مباشرة إلى تطبيق ماسنجر بدون أن تشعر أنك انتقلت على تطبيق آخر، والعكس أيضا عند الخروج من الدردشة للاستمرار في تصفح منشورات فيسبوك، فالتطبيقان يكملان بعضهما البعض بشكل رائع وسريع جدا، كما أنه من الضروري أن تمتلك التطبيقان معا لتحظى بتجربة رائعة.

الألعاب في فيسبوك

ولمزيد من التسلية أثناء استخدام فيسبوك، يضم التطبيق العديد من الألعاب التي يمكنك لعبها ضمن التطبيق بدون الحاجة إلى تنزيلها عبر متجر جوجل بلاي، وتختلف أنواع الألعاب كالفردية والجماعية التنافسية وغيرها، ويمكنك الانتقال لقسم الألعاب من الجزء الخاص بالمستخدم.

استعراض ألعاب فيسبوك

يتم عرض الألعاب في مجموعات لتسهل عملية استعراضها، حيث يتم عرض آخر الألعاب التي تم لعبها من قبل في الأعلى، كما يمكن فتح الألعاب الفورية فقط أو الألعاب التي تابعتها وغيرها، كما يتم عرض اقتراحات لمجموعة من الألعاب التي قد تعجبك، مع توضيح عدد اللاعبين الإجمالي وفيما إذا كان أحد الأصدقاء قد لعبها من قبل.

بدء لعبة فيسبوك جديدة

ألعاب فيسبوك معظمها خفيفة الحجم، ويتم فتحها ضمن التطبيق وليس بشكل منفصل، وعند بدء أي لعبة تتم أولا عملية تحميل اللعبة إلى الهاتف وعرض عدد اللاعبين الإجمالي، ويمكن إغلاق اللعبة من الشريط العلوي، كما تستطيع مشاركة اللعبة أو الإعجاب بها أو إنشاء اختصار لها في شاشة الهاتف.

أدوات إضافية

مع مرور الأعوام لم يعد تطبيق فيسبوك مقصور على التواصل الاجتماعي فقط، بل تطور ليشمل عدة خدمات أخرى، وفي الجزء الخاص بالمستخدم ستجد الكثير من الأدوات التي تؤدي وظائف مختلفة وتساعدك في إدارة بعض الأمور المهمة، سنذكر هنا أهم الأدوات الإضافية في فيسبوك:

  • المناسبات

    يمكنك استكشاف المناسبات والأحداث التي ستحدث بالجوار أو في أي مدينة أخرى، ويمكن البحث عن مناسبات بالوقت أو حسب فئة المناسبة كمناسبات الفنون والقضايا والألعاب والموسيقى والمسرح وغيرها الكثير، ومن ضمن هذه الأحداث التذكير بأعياد ميلاد الأصدقاء التي يمكن استعراضها في التقويم، كما يمكن إنشاء مناسبة جديدة ودعوة الأصدقاء إليها.
  • الذكريات

    وهو قسم خاص بتذكيرك بالذكريات التي قضيتها في استخدام فيسبوك خلال السنوات الماضية، حيث يتم إشعارك بالمنشورات التي قمت بمشاركتها في مثل هذا اليوم في السنوات الماضية، وكذلك المنشورات التي تمت الإشارة لك بها أو تم مشاركتها في صفحتك من قبل الأصدقاء.
    يمكنك التحكم بما يتم تذكيرك به في أداة الذكريات، ويمكنك تخصيص الإشعارات التي تصلك لعرض كل الذكريات أو أبرز الأحداث أو إيقاف استلام الإشعارات تماما، كما يمكنك اختيار تواريخ أو أشخاص بشكل محدد لعدم تذكيرك بالأحداث التي حصلت بها كالأحداث المأساوية وغيرها.
  • أماكن وأصدقاء بالجوار

    يمكنك عبر هذه الأداة معرفة الأماكن المهمة الموجودة بالجوار في منطقتك الجغرافية، كمعرفة أماكن المأكولات والمشروبات والمعالم والنشاطات القريبة منك، ويمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين زاروا المكان، كما يمكن زيارة صفحة المكان على فيسبوك لمشاهدة تقييم الزوار وتفاصيل الخدمة التي يقدمها.
    وبنفس الطريقة يمكنك الانتقال إلى أداة أصدقاء بالجوار لمعرفة أماكن تواجد أصدقائك الحالي، ويتم عرض الأصدقاء في مجموعات حسب أماكن تواجدهم، وتظهر معلومات إضافية مثل المسافة التي تبعدك عنهم، مع تحديد الأصدقاء المسافرين حاليا، ويجب تفعيل ميزة معرفة المواقع لتتمكن من معرفة أماكن أصدقائك.
  • استكشاف الأشخاص

    لا يكتفي فيسبوك بإتاحة التواصل مع الأصدقاء فقط، بل يتيح لك أيضا إمكانية التعرف على المزيد من الأصدقاء، وتعرض أداة استكشاف الأصدقاء مجموعة من الأشخاص غير موجودين في قائمة أصدقائك، والتي تجمع بينكم أمور مشتركة مثل المدينة والجامعة والأصدقاء المشتركين وغيرها، وقد تصادف الكثير من الأشخاص الذين تعرفهم.
  • الاستجابة للأزمات

    وهي أداة خاصة أنشأتها فيسبوك لتتيح للأشخاص إعلام أصدقائهم بأنهم بخير وبأمان عند حدوث أزمات كالكوارث الطبيعية والأحداث المسلحة وغيرها، كما يمكنك إخبار أصدقائك أنك مستعد لتقديم المساعدة لهم، بالإضافة لإمكانية المشاركة في حملة جمع التبرعات للمتضررين من الأزمات المختلفة.
  • التوصيات

    يمكنك عبر هذه الأداة طلب التوصيات من الأصدقاء حول موضوع معين، كطلب اقتراح لأفضل المطاعم أو الفنادق في منطقة معينة، أو توصيات لمنتج معين كالهواتف والأجهزة الالكترونية، وغيرها الكثير من الطلبات التي قد يحتاجها المستخدم، ويمكنك التفاعل مع منشورات الأصدقاء لمساعدتهم على العثور على طلباتهم عبر تقديم توصياتك الخاصة.
  • حالة الطقس

    تقوم أداة حالة الطقس بالتعرف التلقائي على مدينتك الحالية، ومن ثم تقديم معلومات شاملة عن الطقس كدرجة الحرارة الصغرى والكبرى لليوم الحالي والأيام الخمسة القادمة، ويمكنك الحصول على إشعارات يومية حول حالة الطقس أو إيقافها، بالإضافة لإمكانية إضافة مدينة أخرى لمعرفة حالة الطقس فيها.
  • دلائل المدن

    تقدم هذه الأداة دليل شامل لأهم الأماكن الموجودة في مدن مختلفة حول العالم، وتظهر المدن مقسمة حسب المنطقة التي توجد فيها كأوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا وغيرها، بالإضافة للمدن الأكثر شيوعا والمدن التي زارها الأصدقاء من قبل، مع عض الأصدقاء الذين زاروا هذه المدينة.
    بالانتقال لأي مدينة سيظهر التوقيت الحالي في المدينة، ويمكنك استعراض الأماكن حسب نوعها مثل معرفة أماكن المطاعم والمعالم السياحية والمقاهي ومراكز التسوق وغيرها مع معرفة تقييم الزوار لهذه الأماكن، كما يمكن معرفة الأماكن التي يذهب إليها المواطنون المحليون والمناسبات العامة وغيرها الكثير.
  • حملات جمع التبرعات

    يتيح فيسبوك القيام بحملات التبرع لدعم القضايا المختلفة في المجتمعات، وبالانتقال لقسم حملات جمع التبرعات يمكنك الاطلاع على الحملات القائمة حاليا في منطقتك وفي عدة أماكن أخرى، مع معرفة المبلغ الذي تم جمعه إلى حد الآن، وتستطيع التبرع للقضايا التي تدعمها مع معرفة تفاصيل الحملة.
  • الوظائف

    يمكنك الاطلاع على آخر الوظائف التي يتم نشرها في فيسبوك، ويتم عرض وصف الوظيفة والجهة التي قامت بطلب الوظيفة وكذلك نوع الدوام، ويمكنك تغيير نطاق البحث عن الوظائف باختيار المساحة على الخريطة، كما يمكن فرز الوظائف حسب نوعها، ويمكنك متابعة طلبات الوظائف أو تشغيل الإشعارات عند توفر وظيفة جديدة في منطقتك.
  • المشاهدة

وهو قسم تم إنشاؤه بسبب كثرة عدد مقاطع الفيديو في شبكة فيسبوك، حيث تحتل مقاطع الفيديو جزء كبير من المحتوى الذي يتم مشاركته في الشبكة الاجتماعية، وفي قسم المشاهدة watch ستظهر قائمة مشاهدة خاصة بمقاطع الفيديو في الصفحات التي تتابعها، كما يتم عرض أبرز مقاطع الفيديو التي قد تعجبك.

  • وقتك على فيسبوك

    هذه الأداة تم تصميمها للمستخدمين الذين يعانون من إدمان شبكة فيسبوك، وتقوم الأداة بعرض الوقت التي قضيته في استخدام تطبيق فيسبوك خلال الأسبوع الماضي بالساعات، وتوفر لك الأداة تعيين وقت محدد لتنبيهك عندما يصل استخدامك للتطبيق إلى الوقت الذي قمت بتعيينه.

إعدادات الحساب والخصوصية

من المهم جدا أن يعرف المستخدم في فيسبوك طريقة المحافظة على أمان حسابه، والتحكم بخصوصية المنشورات التي تشاركها مع الآخرين، وتخصيص الإعلانات التي تشاهدها والإشعارات التي تتلقاها، وكذلك التحكم بمن يشاهد المعلومات الشخصية، قم بالدخول إلى قسم الإعدادات في الجزء الخاص بالمستخدم.

إعدادات المعلومات الشخصية

من إعدادات الحساب تستطيع تغيير اسم حسابك في فيسبوك لاسم آخر، مع العلم انه لا يمكنك تغييره مرة أخرى لمدة 60 يوما، ويمكن إضافة الاسم الأول والأوسط والعائلة، بالإضافة لإمكانية إضافة الكنية أو الاسم بشهادة الميلاد، ويجب ألا يحتوي الاسم على علامات ترقيم أو أحرف عشوائية غير معتادة حتى لا تتعرض للحظر.

يمكن أيضا تغيير بريدك الالكتروني إلى بريد آخر، أو إضافة رقم هاتف وتعديل خيارات الحصول على رسائل قصيرة SMS عند حصولك على إشعارات جديدة، ويمكنك تعطيل حسابك عن العمل وإخفاء ملفك الشخصي من الظهور، مع بقاء خدمة ماسنجر قيد العمل، ويجب إعلام فيسبوك بسبب قيامك بتعطيل حسابك.

تخصيص اللغات وعمليات الدفع

لتحصل على تجربة مميزة عند استخدام فيسبوك قم باختيار اللغة التي تريد ترجمة الأحداث إليها، واللغات التي تجيدها والتي لن يتم خيارات الترجمة لهذه اللغات، وكذلك اللغات التي لا تريد ترجمتها آليا، كما يمكنك التحكم بعمليات الدفع عبر فيسبوك وإضافة بطائق الائتمان وحساب PayPal وغيره، وأيضا إضافة عنوان الشحن ومعلومات الاتصال عند الشراء.

إعدادات الأمان في فيسبوك

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك اختيارها لزيادة حماية حسابك في فيسبوك، ومن قسم الأمان يمكنك القيام بالتالي:

  • اختيار 3 إلى 5 أصدقاء موثوقين للاتصال بهم لمساعدتك في حالة قفل حسابك أو واجهت مشاكل في الوصول لحسابك.
  • معرفة الأماكن وأنواع الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول منها إلى حسابك في فيسبوك.
  • التحكم بتسجيل الدخول عبر تطبيق فيسبوك بواسطة صورة الملف الشخصي.
  • تغيير كلمة السر لحسابك في فيسبوك لتصبح أقوى وأكثر أمانا، ويفضل عدم استخدامها في أي مكان آخر.
  • تلقي تنبيهات إذا قام شخص بتسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز آخر أو متصفح لا تستخدمه عادة.
  • تفعيل خاصية المصادقة الثنائية وتسجيل الدخول عبر كلمة السر ورمز تفعيل يتم إرساله لك إلى هاتفك.

التحكم بخصوصية نشاطك في فيسبوك

من إعدادات الخصوصية يمكنك اختيار من سيتفاعل مع نشاطاتك المختلفة في فيسبوك، ومن إعدادات الخصوصية يمكنك التحكم بالتالي:

  • من يمكنه رؤية منشوراتك المستقبلية (العامة – الأصدقاء – الأصدقاء باستثناء... – أصدقاء محددون – أنا فقط).
  • من يمكنه رؤية الأشخاص والصفحات والقوائم التي تتابعها (العامة – الأصدقاء – الأصدقاء باستثناء... – أصدقاء محددون – أنا فقط).
  • من يمكنه رؤية القصص اليومية التي تشاركها (العامة – الأصدقاء وجهات التواصل – الأصدقاء – مخصص – إخفاء القصة من...).
  • من يمكنه إرسال طلبات الصداقة إليك (الكل – أصدقاء الأصدقاء).
  • من يمكنه الاطلاع على قائمة أصدقائك (العامة – الأصدقاء – الأصدقاء باستثناء... – أصدقاء محددون – أنا فقط).
  • من الذي يمكنه البحث عنك باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني (الكل – أصدقاء الأصدقاء – الأصدقاء).
  • من يستطيع البحث عنك بواسطة رقم الهاتف الذي قدمته (الكل – أصدقاء الأصدقاء – الأصدقاء).

خصوصية المنشورات العامة

في فيسبوك هناك نشاطات عامة لا يمكن إخفائها، مثل صورة الغلاف والصورة الشخصية للحساب وبعض معلومات الملف الشخصي، ويمكنك اختيار من يمكنه متابعتك لرؤية منشوراتك في آخر الأخبار، وكذلك من يمكنه التعليق على منشوراتك العامة، ومن يمكنه تسجيل الإعجاب بمعلوماتك الخاصة في ملفك الشخصي.

خصوصية اليوميات والإشارات

يمكنك اختيار طريقة ظهور المنشورات في ملفك الشخصي مع العامة، ومن هذا القسم يمكن التحكم بالتالي:

  • من يمكنه النشر على يومياتك (الكل – الأصدقاء).
  • من يستطيع رؤية ما ينشره الآخرون على يومياتك (الكل – أصدقاء الأصدقاء – الأصدقاء – الأصدقاء باستثناء... – أصدقاء محددون – أنا فقط).
  • من يمكنه رؤية المنشورات التي تتم الإشارة إليك فيها على يومياتك (الكل – أصدقاء الأصدقاء – الأصدقاء – الأصدقاء باستثناء... – أصدقاء محددون – أنا فقط).
  • مراجعة المنشورات التي تتم الإشارة إليك فيها قبل ظهورها على يومياتك.
  • السماح بمشاركة منشوراتك إلى القصص اليومية.

الوصول إلى معلومات في فيسبوك

من هذا القسم ستتمكن من معرفة جميع المعلومات المتعلقة بك في فيسبوك، ويتم فرز المعلومات في مجموعات حسب نوعها، مثل معرفة طلبات الصداقة التي أرسلتها، أو تواريخ انضمامك للمجموعات، أو قائمة الأشخاص الذين تتابعهم، أو التعليقات التي شاركت بها في منشورات الآخرين، وغيرها الكثير من المعلومات التي لن تجدها في مكان آخر.

 تنزيل نسخة من معلوماتك في فيسبوك

توفر لك شبكة فيسبوك إمكانية تنزيل نسخة من جميع معلوماتك التي شاركتها، ويمكن تنزيل كل المعلومات أو تحديد أنواع المعلومات التي تريد تنزيلها، مثل تحديد المنشورات والصور ومقاطع الفيديو وتسجيلات الإعجاب وقائمة الأصدقاء وغيرها، كما يمكن تحديد نطاق زمني فقط كتنزيل معلوماتك خلال السنة الماضية فقط، قم بتحديد ما ترغب بتنزيله وأنشئ الملف الذي يستغرق تجهيزه بعض الوقت.

تخصيص الإعلانات في آخر الأخبار

تظهر الإعلانات الممولة في فيسبوك ضمن المنشورات في قائمة آخر الأخبار، ويمكن اختيار اهتماماتك المختلفة لتظهر الإعلانات متوافقة معها، أو إخفاء الإعلانات التي تعلن عن منتجات لا تريد مشاهدتها، ويمكنك الاطلاع على قائمة المعلنين الذين تفاعلت معهم بالنقر أو بزيارة موقعهم أو أخفيت إعلاناتهم.

إعدادات الإشعارات

إشعارات فيسبوك من أهم الأمور التي يصادفها المستخدم بشكل مستمر، مع ذلك يمكنك التحكم بنوع الإشعارات التي تصلك من التطبيق، وإيقاف أنواع الإشعارات التي لا ترغب بها، والإشعارات التي تتلقاها هي التعليقات والإشارات والتذكيرات وطلبات الصداقة وأعياد الميلاد وغيرها، ويمكنك إيقاف جميع الإشعارات مؤقتا لمدة 8 ساعات كحد أقصى.

تفضيلات آخر الأخبار

من هذا القسم ستتمكن من التحكم بما تشاهده في واجهة آخر الأخبار، حيث يمكن تحديد الأصدقاء والصفحات التي ترغب برؤية منشوراتهم أولا، وكذلك تحديد الحسابات التي تريد إلغاء متابعتها، أو إعادة التواصل مع الأشخاص الذين ألغيت متابعتهم سابقا، بالإضافة للتحكم بالتطبيقات المخفية من آخر الأخبار.

تطبيق فيسبوك لايت

إذا كنت تمتلك اتصال ضعيف بالانترنت برما تواجه صعوبة في استخدام تطبيق فيسبوك الرئيسي، نظرا لأنه يتطلب اتصال انترنت سريع نوعا ما ليعمل بكفاءة عالية، لذا قامت شبكة فيسبوك بإصدار تطبيق خفيف الحجم وسريع في الأداء تحت اسم فيسبوك لايت Facebook Lite، ويمكنك تحميله مجانا من موقع داونزن.

مميزات فيسبوك لايت

يتميز فيسبوك لايت بسرعته الكبيرة في استعراض المنشورات في آخر الأخبار، فهو مصمم للأجهزة ذات المواصفات المنخفضة، وللأشخاص الذين يمتلكون سرعات انترنت منخفضة، كما أنه لا يستهلك البطارية بشكل كبير، ويتميز بحجمه الصغير جدا في تخزين الهاتف والذي لا يتجاوز 2 ميجا بايت فقط.

يمكنك استخدام فيسبوك لايت كما تستخدم تطبيق فيسبوك الرئيسي في كل شيء تقريبا، فيمكنك التفاعل مع المنشورات المختلفة، مشاركة المنشورات في حسابك، زيارة الصفحات والمجموعات، مشاهدة القصص اليومية ومشاركتها وغيرها الكثير من الأمور المهمة في الاستخدام.

الفرق بين فيسبوك لايت وفيسبوك الرئيسي

هناك عدة فروق رئيسية بين تطبيق فيسبوك لايت وتطبيق فيسبوك الرئيسي، سنذكر الآن أهم هذه الفروقات:

  • الحجم: حجم تطبيق فيسبوك لايت أصغر بنسبة 96% تقريبا من حجم تطبيق فيسبوك الرئيسي.
  • الواجهة: واجهة تطبيق فيسبوك لايت ليست بجمال واجهة تطبيق فيسبوك الرئيسي.
  • الدردشة: لا يحتاج تطبيق فيسبوك لايت لتنزيل برنامج ماسنجر للدردشة مع الأصدقاء.
  • السرعة: تطبيق فيسبوك لايت أسرع بكثير من تطبيق فيسبوك الرئيسي.
  • توفير البيانات: يوفر تطبيق فيسبوك لايت الكثير من البيانات للمستخدم بعكس فيسبوك الذي يستهلك البيانات.

مميزات تطبيق فيسبوك

  • مشاركة أنواع مختلفة من المنشورات
    يتميز فيسبوك عن غيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي أنه يمكن مشاركة أنواع مختلفة من المنشورات قد لا تجدها في تطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل الصور بتقنية 360 درجة واستطلاعات الرأي والقوائم المتعددة والمناسبات وغيرها، وهذا يعطي المستخدمين خيارات كثيرة لمشاركتها.
  • زر الإعجاب والتفاعلات المتنوعة
    يعتبر زر أعجبني من أكثر الأشياء التي يتفاعل بها المستخدمين مع المنشورات، ولم تكتفي فيسبوك بهذا بل طورت عدة الزر ليشمل عدة تفاعلات تمثل شعور القارئ تجاه المنشور، مثل الحب والضحك والاستغراب والحزن والغضب، وبهذه الخطوة يمكن التفاعل مع المنشورات الحزينة والعنصرية والمضحكة بأسلوب آخر.
  • أساليب متنوعة للتواصل
    في عالم فيسبوك سيكون بين يديك العديد من الأساليب للتواصل مع الأصدقاء والجماهير، فيمكن التواصل مع الاصدقاء بالدردشة الخاصة، أو إنشاء المجموعات للتواصل مع عدد كبير من الأشخاص، وكذلك إنشاء الصفحات الخاصة للتواصل مع الجمهور للبيع والشراء ومتابعة المشاهير وغيرها.
  • اكتساب الأصدقاء بسهولة
    تعتبر شبكة فيسبوك المكان المثالي لصنع الصداقات عبر الانترنت، فهو يوفر أساليب متنوعة لاكتساب أصدقاء جدد، مثل رفع جهات الاتصال في هاتفك لمعرفة الجهات المشتركة في فيسبوك، وكذلك استكشاف المزيد من الأشخاص الذين تجمع بينكم أمور مشتركة مثل المدينة أو الجامعة أو الوظيفة وغيرها.
  • التواصل مع شخصيات حقيقية
    يحاول فيسبوك دائما فرض قواعد للحصول على معلومات حقيقية من المستخدمين، فهو يقوم بحظر أصحاب الحسابات الوهمية والأسماء المستعارة باستمرار، ويجب على جميع المستخدمين إدخال معلومات حقيقية، لذا ستكون الحسابات في فيسبوك غالبا ذات أسماء حقيقية.
  • معلومات الحساب الشخصي
    ربما تكون شبكة فيسبوك الشبكة الأكبر التي تقدم هذا الكم من المعلومات للحسابات الشخصية، وفي ملفك الشخصي يمكنك إضافة الكثير من المعلومات كمعلومات الدراسة والوظيفة والسكن ومكان المنشأ والحالة الاجتماعية وغيرها الكثير من المعلومات.
  • سهولة التواصل مع الجمهور
    إذا كنت تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي للتواصل مع الجمهور كعمليات البيع والشراء، فشبكة فيسبوك توفر لك الكثير من المميزات، سواء كنت من المشاهير وتريد إخبار جمهورك عن لحظاتك اليومية، أو كنت تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في عمليات البيع والشراء وغيرها الكثير.
  • تخصيص آخر الأخبار
    بسبب كثرة الأصدقاء والمجموعات والصفحات في فيسبوك، يمكنك تخصيص قائمة آخر الأخبار لمشاهدة المنشورات التي تنال اهتمامك فقط، وإهمال بقية المنشورات التي قد لا تروق لك، ويمكن ذلك بعدة طرف مثل إلغاء متابعة الحسابات أو وضع أولوية لبعض الحسابات لمشاهدة منشوراتها أولا وغيرها.
  • التحكم بخصوصية مشاركة المنشورات
    يمكنك التحكم بخصوصية ما تقوم بمشاركته في ملفك الشخصي، فيمكن للعامة مشاهدة المنشور أو الأصدقاء فقط، كما يمكن استثناء بعض الأصدقاء من مشاهدته أو تخصيص عدد معين من الأصدقاء فقط، وبالتأكيد يمكن مشاركة المنشورات لتراها أنت فقط كحفظ الأحداث الخاصة بك وغيرها.
  • حفظ المنشورات في العناصر المحفوظة
    لن يفوتك أي منشور مهم مع هذه الأداة، ويمكنك عبرها الاحتفاظ بجميع المنشورات التي تهمك في مكان خاص، ليس هذا وحسب بل يمكنك إنشاء مجموعات متعددة لترتيب المنشورات لتسهيل عملية العثور عليها لاحقا.
  • الأدوات الإضافية
    يضم تطبيق فيسبوك الكثير من الأدوات الإضافية، والتي تختلف وظائفها لتشمل الكثير من الأمور المهمة في حياتنا بجانب التواصل الاجتماعي، حيث يمكن استخدام التطبيق للعثور على الوظائف ومتابعة حالة الطقس ومعرفة دلائل المدن والعثور على حملات جمع التبرعات وغيرها الكثير.

عيوب تطبيق فيسبوك

  • استهلاك موارد الهاتف
    يشتكي الكثير من المستخدمين من استهلاك تطبيق فيسبوك الكبير للبطارية وكذلك مساحة الهاتف، ويعمل التطبيق بشكل دائم في الخلفية خصوصا إذا قمت بتفعيل خاصية الموقع، وهذا يسبب استهلاك البطارية بشكل كبير، كما أنه يستهلك مساحة كبيرة من مساحة الهاتف قد تصل إلى 1 جيجا بايت مع الاستخدام المستمر.
  • انتهاك الخصوصية
    تواجه شبكة فيسبوك بشكل مستمر قضايا متعلقة بانتهاكات الخصوصية، وتتركز هذه القضايا حول وصول أطراف أخرى إلى معلومات خاصة بالمستخدمين وبيعها لشركات إعلانية، وكذلك وصول بعض التطبيقات إلى المنشورات التي تم تخصيص مشاهدتها للمستخدم فقط.
  • الدردشة عبر الماسنجر
    الدردشة في فيسبوك تعتبر من الأمور المهمة جدا للمستخدمين، لكن هذه الخاصية لا تتوفر ضمن التطبيق نفسه، بل يجب تحميل تطبيق ماسنجر للتمكن من الوصول إلى المحادثات والرد على الرسائل الواردة، وهذا يجبر المستخدمين على تحميل تطبيق آخر قد لا يرغبون بوجوده.
Downzen.com
تمت مراجعته من قبل:
Ayad Alqatrany
2016-01-24
التقييم
5/5
التقييم  3.9/5
المصوتين  1498
التحميلات  145.5K

التعليقات

نسخ التطبيق

Facebook Lite
النسخة الخفيفة من تطبيق فيسبوك الشهير.
Facebook
تطبيق فيسبوك الأشهر في العالم

تطبيقات مشابهة

Daily Yoga - Yoga Fitness Plans
تطبيق تمارين اليوجا اليومية لصحة ورشاقة أفضل
Muper
شبكة موبر الاجتماعية للدردشة مع الأصدقاء بالصوت والصورة
Insight Timer - Free Meditation App
التطبيق الأول للتأمل والتفكر في الحياة
HelloTalk Learn Languages Free
تعلم أي لغة بأسلوب جديد ومبسط
MyVideoDownloader for Facebook
أداة تحميل الفيديوهات من فيسبوك

المزيد من المعلومات

كلمات دلالية

تحميل الفيسموقع فيسبوكتحميل فيسبوك عربيشبكة تواصل اجتماعيفيسبوكفس بكالفيسبوكسوشيال ميدياتحميل فيس بوك اندرويدتحميل فيسبوك قديمبرنامج فيسبوكفيس بوكتنزيل فيسبوك
العربيّة

 أندرويد
 أندرويد

 آيفون
 آيفون

 ويندوز
 ويندوز

 أونلاين
 أونلاين