طريقة حل رسالة مساحة التخزين ممتلئة في الهاتف؟

طريقة حل رسالة مساحة التخزين ممتلئة في الهاتف؟

الإجابة

تعتبر مشكلة امتلاء ذاكرة الهاتف من أكثر المشاكل التي يواجهها المستخدمين، خصوصا في الهواتف التي تمتلك مساحة تخزين صغيرة، وحتى الهواتف ذات مساحة التخزين المتوسطة والكبيرة قد يعانون من هذه المشكلة بعد استخدام الهاتف لفترة طويلة.

تمتلئ مساحة التخزين في الهاتف تدريجيا بدون أن نشعر، حتى نصبح فجأة غير قادرين على تحميل المزيد من التطبيقات أو التقاط المزيد من الفيديوهات عبر الكاميرا، وقد لا يعرف البعض ما هي الملفات التي تملأ تخزين الهاتف، أو كيفية التخلص منها.

أهم الطرق لزيادة مساحة الهاتف الفارغة

سنتحدث الآن عن أهم الطرق للتخلص من الأشياء التي تملأ مساحة التخزين في الهاتف بدون فائدة، هناك العديد من الطرق التي تقوم بهذا الشيء، وسنتحدث عن أهم الطرق والخطوات المتاحة:

1. التخلص من التطبيقات ذات الحجم الكبير

في بعض الأحيان قد نقوم بتحمل الكثير من التطبيقات لاستخدامها، لكن بعد فترة لا تكون هذه التطبيقات ضرورية وتأخذ مساحة في تخزين الهاتف دون فائدة، لذا جرب أن تتخلص من التطبيقات التي لا تحتاجها عبر حذفها من الهاتف، يمكنك فرز التطبيقات حسب الحجم لمعرفة التطبيقات ذات الحجم الأكبر من إعدادات الهاتف كالتالي:

  1. افتح الإعدادات Settings من قائمة التطبيقات.
  2. اذهب إلى قسم التطبيقات Apps.
  3. من زر الخيارات في الأعلى اختر فرز حسب الحجم Sort by size.
  4. اضغط عن التطبيق الذي لا تحتاجه ثم اختر إلغاء التثبيت Uninstall.

2. تحليل الذاكرة الداخلية

تقوم هذه الخاصية بفحص جميع الملفات الموجودة في التخزين الداخلي، ومن ثم فرز الملفات حسب نوعها مع إظهار الحجم الإجمالي لأنواع الملفات، وذلك سيساعدك في معرفة ما هي الملفات التي تستهلك مساحة التخزين الداخلية في هاتفك، ويمكن تحليل الذاكرة بواسطة نظام أندرويد أو عبر استخدام بعض التطبيقات.

تحليل الذاكرة باستخدام نظام أندرويد

من قسم التخزين Storage في إعدادات النظام، يتم عرض أنواع الملفات كالفيديو والصور والصوتيات وغيرها، مع عرض الحجم الإجمالي لأنواع الملفات، فقط اضغط على نوع الملفات ومن ثم حدد الملفات التي لا تحتاجها واحذفها.

تحليل الذاكرة باستخدام التطبيقات

هناك الكثير من التطبيقات التي تقوم بتحليل التخزين الداخلي بشكل دقيق، مع عرض معلومات حول أنواع الملفات، الملفات المكررة، الملفات كبيرة الحجم، التطبيقات الغير مستخدمة، وغيرها من المعلومات، وسنذكر الآن بعض هذه التطبيقات:


1. ES File Explorer

يمكنك القيام بتحليل دقيق للملفات في التخزين الداخلي أو الخارجي للهاتف، وذلك بالضغط على زر Analyze في واجهة التطبيق.

تحميل تطبيق ES File Explorer


2. File Manager

للقيام بتحليل لملفات التخزين الداخلي للهاتف، قم بالتالي:

  1. من واجهة التطبيق افتح قسم التخزين الرئيسي Main storage.
  2. من زر الخيارات في الأعلى اختر Analyze.
  3. اضغط على رمز النسبة في أعلى الشاشة.

    تحميل تطبيق File Manager


3. Storage Analyzer & Disk Usage

هذا التطبيق متخصص في فحص ملفات الهاتف بشكل كامل، وتحتوي واجهة التطبيق على تبويبات لعرض تفاصيل حول توزيع ملفات التخزين الداخلي وأحجام المجلدات وغيرها من المعلومات المهمة.

تحميل تطبيق Storage Analyzer & Disk Usage

3. نقل الملفات إلى الذاكرة الخارجية

يمكنك تركيب بطاقة ذاكرة خارجية في حالة كان هاتفك يدعم ذلك، ومن ثم نقل الملفات ذات الحجم الكبير مثل الفيديوهات والصور وغيرها إلى بطاقة الذاكرة، استخدم مدير الملفات في هاتفك لنقل الملفات إلى بطاقة الذاكرة الخارجية، هذا سيوفر المزيد من المساحة على هاتفك.

4. التخلص من فيديوهات واتساب المرسلة

قد لا يعرف الكثير من المستخدمين أن جميع الفيديوهات التي تشاركها عبر واتساب يتم الاحتفاظ بنسخة منها في مجلد Whatsapp، وهذا يؤدي إلى استهلاك المزيد من التخزين الداخلي للهاتف، يمكنك حذف فيديوهات الواتساب المرسلة لتوفير المزيد من المساحة كالتالي:

  1. افتح مدير الملفات الذي تستخدمه.
  2. اذهب إلى الامتداد التالي WhatsApp>Media>WhatApp Video>Sent.
  3. حدد جميع الفيديوهات الموجودة وقم بحذفها.