ألف ستوديو

Alif Studio
ألف ستوديو

كتابة الأكواد البرمجية بلغة ألف العربية

DRAGA Hassan

4.1
تقييم داونزن
0
تقييم الزوار
المراجعة

برنامج ألف ستوديو لتعليم البرمجة باللغة العربية للمبتدئين، تعرف على أساسيات البرمجة وطريقة بناء الكود البرمجي من البداية بطريقة سهلة ومبسطة، اكتب المتغيرات والدوال وغيرها من عناصر البرمجة في واجهة رسومية مميزة.


الجيد
كتابة الأكواد بالألوان لتسهيل فهمها لاحقاً.
حفظ الأكواد البرمجية في ملفات مستقلة.
التحقق من صحة الكود البرمجي عبر مترجم خاص.
السيئ
العديد من الأقسام مقفلة وتحت التطوير.
بقلم
Ala Alsyed
4.1
تقييم المراجع

مشروع لغة البرمجة العربية ألف - لتعليم البرمجة باللغة العربية

يهدف هذا المشروع بشكل عام إلى تعليم البرمجة للناطقين باللغة العربية، والذين يرغبون الدخول في هذا المجال ويجدون صعوبة في البداية، وذلك عبر إنشاء أرضية سهلة تتيح لمختلف شرائح الطلاب العرب فهم مبادئ البرمجة عبر كتابة الأكواد البرمجية باللغة العربية وبقواعد سهلة، مع دعم العمل على عدة أنظمة تشغيل مثل ويندوز وماك ولينكس.

تم تصميم لغة البرمجة العربية ألف في العام 2018، ورغم أنها لا زالت في مرحلة التطوير إلا أنها حققت نجاحاً باهراً عبر اعتمادها في عدة مدارس لتعليم مبادئ البرمجة، وهي لغة برمجة مفتوحة المصدر وعالية المستوى من تصميم حسن دراكة.

تحميل البرنامج وتثبيته على نظام ويندوز

لبدء استخدام لغة ألف يجب أولاً أن تقوم بتحميل برنامج ألف ستوديو على نظام ويندوز، يعمل البرنامج على إصدار ويندوز 7 وأحدث بدون أي مشاكل، حجم ملف التثبيت حوالي 69 ميجابايت ويمكن تحميله برابط سريع ومباشر من قسم التحميل في الصفحة.

تعتبر هذه النسخة من البرنامج تجريبية وتحت التطوير، لذا قد تجد بعض الأقسام فيها غير متوفرة في الوقت الحالي، وستتاح مع التحديثات المستقبلية للبرنامج.

الاطلاع على وثائق لغة البرمجة العربية ألف

فكرة برنامج ألف ستوديو هو كتابة أكواد البرمجة باللغة العربية، لذا من الضروري في البداية التعرف على أساليب ومبادئ البرمجة باللغة العربية عبر لغة ألف، خصوصاً أن البرمجة باللغة العربية ليست بالأمر الشائع وقد يبدو غريباً للبعض.

يوفر برنامج ألف ستوديو مجموعة من الدروس التعليمية الرائعة، والتي تشرح مجموعة من المواضيع المتعلقة بفهم أساسيات البرمجة باللغة العربية، مثل المتغيرات والدوال والمكتبات والمترجم وغيرها.

جميع الدروس ستجدها في قسم "تعليم" على الواجهة الرئيسية للبرنامج، ومنه يمكن فتح الكتاب الإلكتروني بصيغة PDF والاطلاع على المواضيع التعليمية المتوفرة فيه، أو يمكنك الذهاب إلى الموقع الرسمي على الإنترنت وبدء التعلم.

التعرف على الواجهة وبدء كتابة الكود البرمجي

واجهة البرنامج مصممة بشكل جيد وسهلة الاستخدام، المساحة الأكبر في الواجهة مخصصة لكتابة الكود البرمجي، مع وجود شريط جانبي لإظهار اسم الملف الذي يحفظ الكود البرمجي وموقعه في الكمبيوتر، وفي الأسفل يوجد شريط الرسائل الذي يعرض معلومات حول التنفيذ والأخطاء.

تبسيط فهم محتويات الكود البرمجي بالألوان

عند كتابة الكود البرمجي ستجد أنه تم اختيار نوع خط واضح يسهل قراءته للتدقيق في الكود، مع تلوين كلمات الكود البرمجي ليسهل معرفة الأجزاء الرئيسية للكود كالمتغيرات والنصوص وبداية ونهاية الدوال والنوافذ وغيرها.

ترجمة وتنفيذ الكود البرمجي ومعاينة النتيجة

عند إنشاء ملف برمجي جديد سيتم إضافة كود برمجي افتراضي، يعرض الكود الافتراضي نافذة تحتوي على رسالة تخبرك بمجموع رقمين، من الكود الافتراضي يمكن فهم بعض مبادئ البرمجة باللغة العربية مثل طريقة إنشاء نافذة ودالة وإعطاء القيم للمتغيرات.

يمكن تعديل الكود البرمجي الافتراضي وكتابة أكواد خاصة بك بمخرجات مختلفة، وبعد الانتهاء من كتابة الكود قم بترجمة الكود البرمجي للتحقق من صحته وعدم وجود أخطاء، بعد ذلك قم بتنفيذ ما كتبته في الكود لمعاينة النتيجة النهائية.

مميزات برنامج ألف ستوديو - بيئة تطوير لغة البرمجة ألف

  • بيئة تطوير متكاملة لتعليم البرمجة باللغة العربية.
  • تدعم مبادئ اللغات بايثون وسي بلس بلس وجافاسكربت.
  • تسهيل البرمجة للطلاب العرب الراغبين بدخول مجال صناعة البرمجيات.
  • يعمل على عدة منصات مثل ويندوز وماك ولينكس.
  • واجهة احترافية وسهلة الاستخدام يسهل التطبيق عليها.
  • تمييز كلمات الكود البرمجي بالألوان ليسهل متابعتها.
  • مترجم خاص للتحقق من صحة الكود واستكشاف الأخطاء.
  • يحتوي على كتاب تعليمي PDF لشرح أساسيات اللغة.

يمكنك تحميل برنامج ألف ستوديو لكتابة الأكواد البرمجية بلغة البرمجة ألف العربية، تنزيل ألف ستوديو 2.0.14 بالإصدار الأخير من موقع داونزن مجاناً بالضغط على زر تحميل في الصفحة.

معلومات إضافية

  • الإصدار
    2.0.14
  • التحديث
    2022-02-03
  • التنزيلات
    7
  • الترخيص
    مجاني
  • حجم الملف
    70.2MB
  • متطلبات التشغيل
    Windows 7+