العربيّة

 أندرويد
 أندرويد

 ويندوز
 ويندوز

 أونلاين
 أونلاين

بديل مايكروسوفت أوفيس الأقوى والمجاني كلياً

التقييم  0/5
المصوتين  0
التنزيلات  41

 ما هو الجيد

  • خفيف وسريع حتى على الأجهزة القديمة.
  • مجاني ومفتوح المصدر ودائم التطوير من المجتمع البرمجي.
  • مساحة أعلى في خزن البيانات في ليبر بيز.
  • شريط أدوات قابل لإعادة التشكيل بما يناسبك.
  • القدرة على التعامل مع المعادلات على شكل نصوص.
  • توافق البرامج مع بعضها البعض في الحزمة.
  • يدعم الامتدادات الخاصة بمايكروسوفت أوفيس.

 ما هو السيئ

  • شريط الأدوات ذو إستايل قديم.
  • لا يوجد به بعض البرامج المنافسة كالتي موجودة في مايكروسوفت أوفيس.
  • الواجهة تحتاج إلى تعود وممارسة.
  • لا يوجد خدمات سحابية بعد.

حزمة LibreOffice المجانية والبديل الأقوى لمجموعة أوفيس المكتبية من مايكروسوفت حيث يأتي مدعماً بمعظم الخيارات والأدوات المطلوبة لبدء أعمالك المكتبية بسهولة منقطعة النظير.

تطبيقات مشابهة

WPS Office 2016 Personal Edition
الحزمة المكتبية بديلة مايكروسوفت أوفيس
Microsoft Security Essentials
مكافح الفيروسات المجاني من مايكروسوفت
Apache OpenOffice
بديل مايكروسوفت أوفيس المجاني

LibreOffice حزمة أوفيس المجانية التي تنافس حزمة مايكروسوفت أوفيس المكتبية Microsoft Office

لكن لماذا يعتبر العملاق الألماني LibreOffice البديل الأفضل لحزمة برامج مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office الغير مجانية؟

والإجابة بكل بساطة لأن LibreOffice يحتوي على معظم الأدوات والبرامج الموجودة في مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office، كما أنه قادر على تشغيل صيغ برامج أوفيس الشهيرة مثل DOCX، XLSX، PPTX وغيرها من الصيغ التي تشتهر بها حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس. مما يجعل الانتقال من مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office إلى LibreOffice سهلاً ويسيراً جداً على المبتدئين أو المحترفين على حد سواء. كما أن انتشاره في كل أنواع أنظمة التشغيل كاللينكس Linux والماك Macintosh والويندوز Windows.

فقد اختارته حكومة دولة الأرجنتين في فترة كسادها الاقتصادي كبديل مجاني وقوي للأبد لنظيره المكلف مادياً Microsoft Office واعتمدته حكومة الأرجنتين في كل دوائرها الحكومية بدون استثناء لتوفّر مبلغاً خرافياً وأرقاماً فلكية من الدولارات التي كانت تدفعها الحكومة الأرجنتينية إلى شركة مايكروسوفت. ويبدو أن بعض الدول ستحذوا حذو دولة الأرجنتين عاجلاً أم آجلاً.

طبعا ستحتاج الواجهة وقتاً لتعتاد عليها خاصة إذا كنت من مستخدمي مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office من الإصدار 2007 فما فوق، فالاختلاف واضح من ناحية الواجهة ولكن إذا كنت من مستخدمي مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office من الإصدار 2003 فما دون ذلك فانت ستعتاد على واجهة LibreOffice بعد عدة دقائق من بدء استخدامه.

ومن الجيد أن نذكر ان LibreOffice عبارة عن تطوير من الأوفيس المجاني المعروف Apache OpenOffice ولكن أكثر تطورا منه بمراحل وسنين ضوئية.

برنامج المستندات ليبر أوفيس رايتر LibreOffice Writer بديل مايكروسوفت وورد Microsoft Word

واجهة سهلة وبسيطة، القدرة على عمل الجدوال ودمج الخلايا، عمل العلامة المائية، تحديد غلاف مناسب مع وجود إمكانية عمل نصوص فنية، تكبير وتصغير الخط وتصحيح لغوي ودعم جيد للغة العربية، يحتوي على قوالب جاهزة، يدعم الحفظ على شكل ملفات ذات نسق PDF، وغيرها الكثير مما لا يتسع المقال لسردها.

برنامج جداول البيانات الحسابية ليبر أوفيس كالك LibreOffice Calc بديل مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel

نفس واجهة وشكل الجداول الموجودة في إكسل ونفس تعداد الصفوف 104،857،6 صف ولكن تعداد أقل من ناحية الأعمدة حيث يحتوي على 1024 عمود مقارنة بالإكسل والذي يحتوي على 16384 عمود، يحتوي على رسوم بيانية مع إمكانية إعادة تلوين الرسوم، يحتوي على جميع الصيغ الموجودة في إكسل وأكثر، عملية البحث عن الصيغ أكثر سلاسة من نظيرتها في إكسل، إمكانية تسجيل الماكرو Macro مع إمكانية التدخل البرمجي بعدة لغات سلسة ومشهورة عند المبرمجين عربياً وعالمياً كلغة LibreOffice Basic الشبيهة 100% بلغة VBA المعروفة عند مستخدمي Microsoft Office وأيضا لغة JavaScript اللغة الأكثر طلباً والأكثر تعلماً في العالم وهناك أيضاً لغة Python السهلة والشهيرة والمنتشرة بكثرة عالمياً وأيضا لغة BeanShell المعروفة بكثرة عند مستخدمي النظام القوي والخارق Linux.

كما قمنا بتحويل إتجاه الصفحة للإكسل من اليمين إلى اليسار بكل سهولة، كما بالإمكان التحكم بهوامش الصفحة قبل الطباعة مع إمكانية التصدير إلى PDF، وعند تجربة الرسوم البيانية والتوضيحية أثبت LibreOffice Calc فعالية لا توصف وكذلك قدرته على التشغيل والتعامل مع الخلايا الأخرى والموجودة على صفحات أخرى أو حتى على أوراق أخرى باحترافية وثبات خالية من الأخطاء.

كان العمل على برنامج LibreOffice Calc تجربة رائعة لا توصف. يجعله بديلاً مناسباً وقوياً لمنافسه الغير مجاني Microsoft Excel.

برنامج تصميم العروض التقديمية ليبر أوفيس إمبريس LibreOffice Impress بديل مايكروسوفت باوربوينت Microsoft Powerpoint

يحتوي على كثير من الحركات والانتقالات المشابهة للباوربوينت ولكن مع تسميات متغيرة بعض الشيء، إمكانية إضافة الصوت وتحديد عدد الشرائح التي تريد أن يعمل عليها الصوت أو الشرائح التي لن يعمل بها الصوت، إمكانية التحكم بدخول أو خروج الحركات مع التحكم بالوقت والمدة بسهولة أكبر من الباوربوينت، إمكانية معاينة الحركة قبل التنفيذ، قوالب جميلة ولكن بتعداد أقل من باوربوينت فستحتاج إلى إنزال بعض القوالب من النت.

برنامج الرسم ليبر أوفيس درو LibreOffice Draw المشابه للرسام

إمكانية الرسم والتلوين وإضافة النصوص باحترافية عالية مع إعادة ترتيب الرسم وإضافة الصور وإضافة الرسوم إلى البرامج الأخرى في LibreOffice، وغيرها الكثير.

برنامج الصيغة الرياضية ليبر أوفيس ماث LibreOffice Math المشابه للمعادلات في برنامج Microsoft Word

يقوم بتكوين المعادلات الرياضية والكسور والدوال المعقدة ويحتوي على كل رموز الرياضيات والفيزياء تقريباً (ولكنه لا يحل المعادلات). ولكن يحتوي على نفس مشكلة برنامج الوورد Word بأنه لا يدعم الكتابة من اليمين إلى اليسار، كما يدعم إضافة المعادلات إلى مجموعة برامج LibreOffice.

برنامج ليبر أوفيس بيس LibreOffice Base المشابه لبرنامج أكسس Microsoft Access

يقوم بإنشاء وإدارة قواعد البيانات بفاعلية ولديه كل ما لدى Microsoft Access من امتيازات بل ويتميز أن له قدرة استيعاب عالية جداً للبيانات قد تصل إلى 256 جيجابايت لكل جدول إضافة إلى 8 تيرا بايت لقاعدة البيانات ككل متجاوزاً قدرات Microsoft Access بمراحل حيث تستوعب أكسس ما يقارب 2 جيجا بايت فقط مما يجعلها برنامجاً قزماً أمام LibreOffice Base، كما يدعم الماكرو بقوة وبلغات كثيرة ومتعددة مما يجعله خياراً مناسباً للمبرمجين.

كما قام فريق تحرير داونزن بتجربة برنامج LibreOffice Base على صالة رياضية لرفع الأثقال كحل نهائي لمشاكل Microsoft Access والتي كانت المشكلة بالضبط هي حجم التخزين الهزيل لدى أكسس حيث لم يستطع برنامج مايكروسوفت أكسس تخزين صور المشتركين الشخصية وصور تطوّر المشتركين مما أضطر إلى تخزين الصور في مجلد منفصل حتى يتم توفير مساحة في قاعدة بيانات أكسس، ولكن وبمجرد تحويل قاعدة البيانات إلى ليبر بيز تم تجاوز المشكلة بسهولة وحفظ الصور مباشرة في قاعدة البيانات في ملف واحد فقط دون الحاجة إلى إنشاء مجلد آخر إطلاقا يحتوي على صور.

ولأن LibreOffice مفتوح المصدر ويعتمد على إحسان وقدرات المبرمجين من كافة أنحاء العالم فإنه يفتقر إلى بعض الخدمات كخدمة السحابة الإلكترونية والتي تحتاج إلى عامل مادي ومالي. وكذلك خدمة الشيربوينت SharePoint والتي لا تزال ضعيفة جداً مقارنة بالمنافس Microsoft Office.

وما زال هناك الكثير جدا لتكتشفه مع حزمة LibreOffice 5.4.3 الرائعة، فقط إضغط على زر التحميل أعلاه للحصول على أمتع تجربة مع عالم البرامج المجانية والمفتوحة المصدر.

Downzen.com
تمت مراجعته من قبل:
Mahmood Hasson
2017-07-10
التقييم
4.3/5

تطبيقات مشابهة

WPS Office 2016 Personal Edition
الحزمة المكتبية بديلة مايكروسوفت أوفيس
Microsoft Security Essentials
مكافح الفيروسات المجاني من مايكروسوفت
Apache OpenOffice
بديل مايكروسوفت أوفيس المجاني
Microsoft Office 2013 Professional
أوفيس 2013 الحزمة المكتبية من مايكروسوفت
Microsoft Office Professional Plus 2010
حزمة الأوفيس من مايكروسوفت، الحزمة المكتبية الخدمية الرائعة.

المزيد من المعلومات

كلمات دلالية

بديل مايكروسوفت أوفيسبرنامج ليبر أوفيس إمبريسليبر أوفيسبرنامج ليبر أوفيس دروبرنامج ليبر أوفيس ماثبرنامج ليبر أوفيس كالكبرنامج ليبر أوفيس رايتربرنامج ليبر أوفيس بيسأوفيس مجاني